الجمعة, 15 آذار/مارس 2019 11:29

الحركة بآسفي تطلق استكتابا للباحثين من أجل المشاركة في يوم دراسي حول فكر المقرئ أبو زيد

يعتزم المكتب الإقليمي لحركة التوحيد والإصلاح بآسفي تنظيم يوم دراسي في موضوع "قراءات في المنجز الفكري لأبي زيد المقرئ الإدريسي" وذلك يوم الأحد 28 أبريل 2019 بحاضرة المحيط بآسفي حيث أطلقت اللجنة المشرفة استكتابا إلى الباحثين والمتخصصين والمهتمين من اجل المشاركة والمساهمة في الأوراق البحثية المزمع عرضها في أطوار هذا اليوم الدراسي.

ويَندرج الاقدَام على تنْظيم هذا اليَوم الدراسي بحاضرة المحيط -أسفي، - حسب أرضية اليوم الدراسي - في اطار  مواكبة  الحركية  الفكرية  التي أطلقها  المكتب التَّنفيذي للحركة ، في سيَاق  تنزيل  المُخطط الاستراتيجي 2022-2018  من أجل التَّأسيس لفعل فكْري وثقَافي يقارب الإشكالات التي تعْتور تأصيل المقولات والمفاهيم المؤطرة للرؤى الإصلاحية، وفي الوقت نفسه اعمال منهج النَّقد والتَّبصر والمُساءلة والمراجّعة أثناء تنزيل مشاريعنا الإصلاحية وبرامجنا المتنوعة،بالنظر إلى العلاقة الجَدلية بين الفكر والواقع، بالإضافة إلى مُواكبة التحَولات التي تعرفها المنظومة الفكرية لمختلف المشَاريع الإصْلاحية والرؤى النَّهضوية المعاصَرة.

ويأتي اختيار المفكر المغربي المقرئ الإدريسي أبو زيد حسب نفس الأرضية باعتباره ومن بين  أهم  الشَّخصيات  التي  بصمَت  مسار حركة  التوحيد والإصلاح خُصوصا، والصحوة الإسلامية  عموما، وكونه المفكر الفذ والداعِية الرَّسالي والعَالم العامِل والمناضل السياسي  والمجاهد  الحجة، الذي كان  لمحاضراته وحوارته  ومؤلفاته  الأثر الكبير في  ترشيد  الصحوة  الإسلامية، والدور المحوري  في إعادة  الإعتبار  للمنهجية  الفكرية  في  المشاريع  الإصلاحية  للحركة  الإسلامية.

ويهدف اليوم الدراسي حسب أرضيته إلى تقديم  قراءات  متقاطعة  في  المنجز  الفكري  لأبي  زيد المقرئ الإدريسي، وإبراز  الإضافة  النوعية   للأفكار  التجديدية والنقدية  التي  اجترحها المقرئ الإدريسي، بالإضافة إلى فتح  آفاق  للحوار الفكري والنقاش المنهجي  في  الأطروحات  الإصلاحية للمقرئ الإدريسي، ورصد  أهم  الإشكالات الفكرية  والمنهجية الثاوية  في أفكار  المقرئ الإدريسي.

كما يناقش اليوم الدراسي أربعة محاور في فكر المقرئ أبو زيد الإدريسي وهي: - إشكالات  العمل  الإسلامي: الفكري، السياسي، الدعوي....   - قضايا  الهوية والثقافة : التراث ، اللغة ، الوحي،  المرأة - قضايا  الأمة  والوطن : فلسطين، الصحراء ،.... – وأخيرا قراءات  نقدية  في مؤلفات  الأستاذ المقرئ الإدريسي.

وحددت اللجنة المشرفة شروط المشاركة في أن يحرر ملخص المشاركة – في حدود صفحة-، ويتضمن عنْوان المقال، وإشكاليته، وأهدافه، ويرفق ملخَص المقال بنبذة مختصرة للسيرة العلمية للمشارك-ة-.، ويُخطر المشارك-ة- بالقبول العلمي، ليرسل المقال كاملا في حدود 2000إلى3000 كلمة.، كما يلتزم الباحث بضوابط البحث العلمي والأمانة العلمية، وتوثق المراجع توثيقا علميا، بحيث تكتب الهوامش أسفل كل صفحة وفق الترتيب التالي: الاسم العائلي للكاتب، الاسم الشخصي. اسم الكتاب أو المقال، المدينة: دار النشر، الطبعة، سنة النشر. الصفحة، كما يمكن أن ترسل المقالات باللغة العربية إلى البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.، وتسلم في نهاية اليوم الدراسي شواهد الحضور والمشاركة.

كما حددت اللجنة المشرفة تاريخ إرسال الملخصات  قبل 1 أبريل2019، كما يخبر أصحاب الملخصات  المقبولة يوم 05أبريل 2019 ، في حين ترسل المشاركات  كاملة  قبل  20أبريل 2019م، كما ستنشر أعمال اليوم  الدراسي بحول  الله في كتابي جماعي ، ووضعت أرقاما هاتفية من أجل التواصل والمزيد من المعلومات: 0668248472----0666617303--- 0670139761.

الإصلاح