الجمعة, 30 تشرين2/نوفمبر 2018 16:37

أصداء مذكرة التوحيد والإصلاح حول إصلاح التعليم بوسائل الإعلام

بعد اللقاء التواصلي الإعلامي الذي عقدته حركة التوحيد والإصلاح مع عدد من المنابر الإعلامية الوطنية لعرض مذكرتها ورؤيتها في مشروع إصلاح التعليم، يتناول موقع "الإصلاح" أبرز الأصداء وكيف تناولت وسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية هذا الحدث.

هسبريس

نبدأ جولتنا من جريدة "هسبريس" الإلكترونية التي خصصت تقريرا خبريا عن المذكرة بعنوان " "التوحيد والإصلاح" تدعو إلى تعميم اللغة العربية في التعليم العالي"وتطرقت فيه إلى الاختلالات التي تضمنتها المذكرة في منظومة التعليم وضرورة الجودة ومقترحات حول الإصلاح.

xd

ال360

أما موقع le360 فقد خصص تقريرا مصورا بعنوان " حركة التوحيد و الإصلاح تطالب بتكريس اللغة العربية في التعليم" عرف فيه أبرز ملامح المذكرة تتضمن لقطات من الندوة عبر تصريح للأستاذ عبد الرحيم شيخي؛ رئيس حركة التوحيد والإصلاح. بالإضافة إلى تقرير خبري على موقعها بالنسخة الفرنسية بعنوان:

"VIDÉO. RÉFORME DE L'ENSEIGNEMENT: VOICI CE QU'EN PENSE LE MUR",

cover yt abdrahim chikh

 

العمق المغربي

أما موقع العمق المغربي فقد نشر خبرا حول اللقاء الإعلامي وتقديم المذكرة بعنوان " التوحيد والإصلاح تطالب بمجانية التعليم وتعميم المنحة وإنهاء الأمية" بالإضافة إلى ربورطاج مصور تضمن تصريح كل من الأستاذ عبد الرحيم شيخي؛ رئيس الحركة، والأستاذ محمد سالم بايشا المكلف بلجنة إعداد المذكرة وبملف التعليم بعنوان " التوحيد والإصلاح تقدم مذكرة لإصلاح التعليم .. وتقترح 26 توصية لتعديل القانون الإطار".

ssza

 

جريدة أخبار اليوم

أما جريدة “أخبار اليوم” الورقية فقد أوردت في تغطيتها لعرض المذكرة أن حركة التوحيد والإصلاح دعت وزارة التربية الوطنية إلى التراجع الفوري عن الإجراءات الانفرادية التي تقضي بتدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية، وانتظار صدور القانون الإطار الذي يوجد قيد المناقشة في البرلمان.

Horizon TV

موقع "أوريزون تيفي" فقد نشر تقريرا مصورا عن اللقاء الإعلامي التواصلي لعرض المذكرة يتضمن تصريحا لرئيس الحركة بعنوان " رئيس حركة التوحيد والإصلاح في رسالة واضحة: نحن مع التدريس بهذه اللغات فقط". بالإضافة إلى خبر حول الحدث حمل نفس العنوان.

deez

 

إيلاف

موقع "إيلاف" العربي الإلكتروني الذي يصدر من لندن أورد تغطيته لحدث عرض المذكرة بخبر بعنوان " "التوحيد والإصلاح" المغربية تهاجم وزارة التعليم:  دعتها لإلغاء قراراتها بشأن لغة التدريس".

dft

الإصلاح