الجمعة, 15 آذار/مارس 2019 19:45

بحضور رئيس الحركة.. مؤتمر اللغة العربية السادس يضع السياسة التعليمية بالمغرب تحت المجهر

انطلق مساء اليوم الجمعة 15 مارس 2019 المؤتمر الوطني السادس للغة العربية الذي ينظمه الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية وذلك بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط والذي يناقش موضوع "اللغة العربية والسياسة التعليمية بالمغرب".

DSC 4811

المؤتمر الوطني السادس الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية من أجل اللغة العربية" عرف حضور عدد من الشخصيات الوطنية والأكاديمية وعدد من الهيئات والجمعيات المهتمة بقضية اللغة العربية ومن بين أبرز الحضور الأستاذ عبد الرحيم شيخي؛ رئيس حركة التوحيد والإصلاح، والدكتور سعد الدين العثماني؛ رئيس الحكومة، والأستاذ مصطفى الخلفي؛ الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني.

DSC 4790

وافتتح المؤتمر بجلسة افتتاحية تميزت بكلمة ترحيبية للدكتور فؤاد بوعلي رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية وكلمة للدكتور سعد الدين العثماني؛ رئيس الحكومة المغربية، وكلمة الأستاذ مصطفى الخلفي؛ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

DSC 4879

كما شهدت الجلسة الافتتاحية أيضا كلمة للممثل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ألقاها الدكتور حسن الصميلي، وكلمة رئيس اللجنة الثقافية بمؤسسة علال الفاسي ألقاها الدكتور مبارك ربيع، وكلمة للدكتور مصطفى حدية عن منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار، بالإضافة إلى كلمة لقيدوم الدراسات الإسلامية بالمغرب الأستاذ محمد بلبشير الحسني.

254

كما تميزت الجلسة الافتتاحية بتكريم ثلاث من الأصناف في خدمة اللغة العربية خلال السنة الماضية، حيث حاز على جائزة شخصية السنة الدكتور عبد العلي الودغيري، ومشروع السنة مكتب تعريب التنسيق (الألكسو)، وإعلامي السنة الأستاذ عبد الرحيم بنشيخي.

وتتواصل فعاليات المؤتمر الوطني السادس للغة العربية مساء اليوم وغدا السبت بأربع جلسات علمية تناقش موضوع "اللغة العربية والسياسة التعليمية بالمغرب" بمشاركة عدد من المفكرين والأكاديميين والباحثين.

الإصلاح